ضياءأبونحول مـشـرف
عدد المساهمات : 1613 تاريخ التسجيل : 24/04/2011 الموقع : (إن مرت الأيام ولم تروني, فهذه مشاركاتي فتذكروني وإن غبت ولم تجدوني, اكون وقتها بحاجه للدعاء فادعولى.)
| موضوع: عودة تكليف خريجي كليات التربية بداية تصحيح نظام التعليم الإثنين نوفمبر 07, 2011 4:49 am | |
| فجر المعلمون خلال مظاهراتهم واضرابهم الاخير عن قضية من اهم واخطر القضايا التعليمية والمتعلقة بعودة التكليف لخريجي كليات التربية للعمل في المدارس وعدم الاستعانة بخريج باقي الكليات
خاصة لعدم دراستهم للعلوم التربوية والنقص الشديد في اعدادهم بما يتناسب مع عملهم كمعلمين وقد أثار هذا المطلب العديد من التساؤلات خاصة وان الاستعانة بغير خريجي التربية اثر بشكل سلبي في العملية التعليمية. وكانت الدولة مع بداية التسعينات قد الغت التكليف وفتحت الباب علي مصراعيه لباقي الشهادات للعمل معلمين حيث لاتوجد وظائف لهم وحتي لايشعر المواطن ان الدولة لاتوفر له الوظيفة فتاهت وظيفة المعلم وبالتالي تاثر الطالب والتعليم بشكل عام سلبيا. وحول هذه القضية اكدت الدكتورة ماجدة مصطفي عميدة كلية التربية الاسبق وأستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة حلوان تأييدها مطلب المعلمين المتظاهرين وحقهم في اقتصار مهنة التدريس علي التربويين فقط, وذلك لان زملاءهم من خريجي الكليات الاخري يفتقدوا الخبرة في التعامل مع التلاميذ كما انهم يفتقدون اساليب التدريس الحديثة. وأوضحت ان التدريس مهنة لها دور كبير في تشكيل عقول الاجيال وكليات التربية تعد الطالب لهذه المهنة, فكيف لطالب قام بدراسة4 سنوات لكي يكون مؤهلا لهذه المهنة ثم يأتي خريج من كلية أخري ويأخذ مكانه في الوظيفة, فان مثل هذه الامور هي التي تساعد علي تدهور العملية التعليمية, وأضافت اننا نحتاج الي ثورة في كل الامور وحلول غير تقليدية وغير نمطية حتي ننهض بالتعليم في مصر. وأشارت الي انه بالنسبة لمن التحق بالفعل بمهنة التعليم وليس من خريجي كلية التربية لابد التعامل معهم بشكل موضوعي خاصة في الظروف التي تمر بها البلاد حاليا, وان يتم تقييمهم مرة أخري بحيث يتم الابقاء علي من يصلح منهم ونقل من لايستحق الي اي منصب اداري اخر. واوضح الدكتور فتحي كامل زياد عميد كلية التربية جامعة المنيا والمنتخب حديثا ان هناك نوعين من البرامج التي تقدمها كليات التربية علي مستوي مصر, النوع الاول ويطلق علية النظام التكاملي وفيه يلتحق الطلاب بكليات التربية بعد تخرجهم من الثانوية العامة ويدرسون فيه لمدة4 سنوات ثم يحصلون علي درجة البكالوريوس, والنوع الثاني يطلق عليه النظام التتابعي وفيه يتم تقديم برامج لخريجي البكالوريوس والليسانس المعادل لدرجة البكالوريوس من كليات التربية مثل كلية الاداب والخدمة الاجتماعية والالسن والعلوم, وفي هذه الحالة يحصل الخريج علي الدبلوم العام في التربية ويؤكد انه لامانع لخريجي هذه الكليات ان يلتحقوا بمجال التدريس ولكن بشرط ان يحصلوا علي الدبلوم العام في التربية والتي تسمح لهم بدارسة العديد من العلوم التربوية التي تجعلهم في مستوي المعلمين خريجي كليات التربية. وأيد الدكتور سعيد طعيمه استاذ اصول التربية بجامعة عين شمس مطلب المعلمين واكد ان مهنة التعليم تعد حاليا مهنة من لامهنة له, والمعلم يتم اعداده من خلال3 محاور اساسية اولها اعداد اكاديمي تخصصي وذلك من خلال دراسة العلوم التربوية التي تؤهله للتعامل مع الطلاب والثاني اعداد تربوي ونفسي ومهني من خلال اعداده لهذا العمل خلال سنوات الدراسة الاربع والثالث اعداد ثقافي يهتم بتزويد المعلم بكل اوجه الثقافة العامة. وأوضح ان خريجي الكليات الاخري يكونوا معدين اثناء الدراسة للعمل في مجالات أخري غير التدريس, و ليس من المعقول لكي نعالج مشكلة البطالة في المجتمع المصري ان نأتي بكل من هب ودب وندخله مهنة التدريس و بالنسبة الي الرأي الذي يقول ان خريجي كليات العلوم أكثر كفاءة من خريجي كليات التربية في مواد الكيمياء والاحياء والفيزياء والرياضيات, وان خريجي كليات الاداب اقسام اللغات يكونوا اكثر كفاءة من خريجي كليات التربية في مجال التدريس فيؤكد الدكتور ابو السعود محمد أحمد عميد كلية التربية جامعة بنها انه لا توجد دراسات متخصصة في هذ المجال تجزم بان خريجي هذه الكليات اقوي وافضل من خريجي كليات التربية, كما ان الطالب ليس مطالب منه ان يتعمق في المادة حتي يصبح مترجما او عالما, ولكننا نعطيه القدر الكافي من المعلومات التي تجعلة متفهم للمادة التي يقوم بدراستها. | |
|